السبت، 24 أكتوبر 2015

اضطربات اللغة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة.



 

 

                   الاضطرابات اللغوية لدى أطفال ذوي الإعاقة العقلية:

تعتبر اللغة وسيلة أساسية من وسائل التواصل الاجتماعي و خاصة في التعبير عن الذات و فهم الاخرين و تفهم اللفة على انها نظام من الرموز يمثل المعاني المختلفة و التي تسير وفق قواعد معينة ،و تقسم اللغة الى مظهرين اساسين: الأول يسمى اللغة اللفظية و يعبر عنها بمصطلح  اللغة الاستقباليه والثاني يسمى باللغة اللفظية ويمثل اللغة المنطوقة و المكتوبة ويعبر عنها بمصطلح اللغة التعبيرية ويرتبط بمفهوم اللغة مصطلحات أخرى مثل مصطلح الكلام و يقصد بالكلام القدرة على تشكيل وتنظيم الأصوات في اللغة اللفظية واما النطق فيقصد به الحركات التي تقوم بها الحبال الصوتية أو جهاز النطق أثناء إصدار الأصوات.

مراحل سير اللغة:

v    مرحلة البكاء
v    مرحلة المناغاة
v    مرحلة التقليد
v    مرحلة المعاني

النمو اللغوي يتأثر بعدة عوامل منها:

v    الجنس.
v    العوامل الاسرية.
v    الوضع الصحي و الحسي للفرد.
v    وسائل الاعلام.
v    عملية التعلم.
v    القدرة العقلية.

مظاهر اضطرابات اللغة:-

1- اضطرابات النطق:
v    الحذف.
v    الابدال.
v    الإضافة.
v    التشوية.
2- اضطرابات الصوت:
v    درجة الصوت.
v     وشدة الصوت.
v    نوعيه الصوت.
3- اضطرابات الكلام:
v    التأتأة في الكلام.
v    ظاهرة السرعة الزائدة في الكلام.
v    ظاهرة الوقوف اثناء الكلام.
4- اضطرابات اللغة:
v    تأخر ظهور اللغة.
v    فقدان القدرة على فهم اللغة واصدارها.
v    صعوبة الكتابة.
v    صعوبة فم الكلمات او الجمل او تكرارها.
v    صعوبة القراءة.
v    صعوبة تركيب الجمل.

نسبة الاضطرابات اللغوية لدى أطفال الإعاقة العقلية:

تبلغ نسبة الافراد اللذين يعانون من اضطرابات اللغة في المجتمع الأمريكي بحوالي3,5% وان اعلى نسبة من الاضطرابات اللغوية هي نسبة المشكلات النطقية.

أسباب الاضطرابات اللغوية:

وتختلف الأسباب من بين أسباب نفسية الى عصبية الى جسمية او حسية او اعاقات أخرى كالإعاقة العقلية وصعوبات التعلم.

 


 

 



هناك تعليق واحد: