الجمعة، 23 أكتوبر 2015

تصنيفات الاعاقة العقلية





تصنيف الإعاقة العقلية
تصنف الإعاقة العقلية إلى عدة تصنيفات مثل                                                                         
 التصنيف الطبي                                                                                       
 التصنيف التربوي 
 تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية

التصنيف الطبي
يقوم التصنيف الطبي على أساس تصنيف حالات الإعاقة العقلية وفقاً لأسبابها وخصائصها الإكلينيكية المميزة

التصنيف التربوي
يهدف التصنيف التربوي إلى وضع الأفراد المعاقين عقلياً في فئات تبعاً للقدرة على التعلم ، وذلك من اجل تحديد أنواع البرامج التربوية اللازمة لهؤلاء الأفراد

ويتضمن هذا التصنيف ثلاث فئات هي
 
فئة القابلين للتعلم
 
فئة القابلين للتدريب
 
فئة الاعتماديون

تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية:
يعتبر تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية من أكثر التصنيفات قبولاُ بين المختصين في هذا المجال.
ويتضمن تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية الفئات التالية:
 
 
الإعاقة العقلية البسيطة
 
الإعاقة العقلية المتوسطة
 
الإعاقة العقلية الشديدة
 
الإعاقة العقلية الشديدة جداً
وفي عام 1992 اختلفت طريقة تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية فصارت تشمل
مستويات تحدد مدى الدعم المختص الذي يحتاج إليه الطفل
 
وتنقسم المستويات كالتالي
 
الدعم المتقطعوهو الدعم أو التدخل عند الحاجة فقط .
 الدعم المحدود : وهو الدعم المحدود لفترة زمنية محددة .
 الدعم الواسع : وهو الدعم المنظم في البيت أو المدرسة أو العمل .
 
الدعم المنتشروهو الدعم العام في جميع الظروف .
وبدلاً من تسمية الطفل المعاق إعاقة عقلية شديدة أصبح يعّرف بأنّه الطفل الذي يحتاج إلى دعم منتشر في الاعتماد على النفس .

تشخيص الإعاقة العقلية:
أن الهدف الأساسي من عملية تشخيص الإعاقة العقلية هو تقديم الرعاية المتكاملة والشاملة وفي الوقت المناسب .
لذا يجب أن يتم التشخيص من خلال الأبعاد التالية :
البعد الطبي 
 
البعد السيكومتري 
 البعد الاجتماعي
 
البعد التربوي


خصائص الإعاقة العقلية
يتشابه المعاقون عقلياً في صفة واحدة وهى الإعاقة ويختلفون في كافة المظاهر . يمكن حصر خصائص المعاقين عقلياً العامة في خمسة جوانب هي كما يلي:
 
الخصائص الجسمية

 الخصائص العقلية

 
الخصائص الاجتماعية
.
 الخصائص العاطفية والانفعالية