الاضطرابات اللغوية لدى أطفال ذوي الإعاقة
العقلية:
تعتبر اللغة وسيلة أساسية من وسائل التواصل الاجتماعي و خاصة في
التعبير عن الذات و فهم الاخرين و تفهم اللفة على انها نظام من الرموز يمثل
المعاني المختلفة و التي تسير وفق قواعد معينة ،و تقسم اللغة الى مظهرين اساسين: الأول يسمى اللغة اللفظية و يعبر عنها بمصطلح اللغة
الاستقباليه والثاني يسمى باللغة اللفظية ويمثل اللغة المنطوقة و المكتوبة ويعبر
عنها بمصطلح اللغة التعبيرية ويرتبط بمفهوم اللغة مصطلحات أخرى مثل مصطلح الكلام و
يقصد بالكلام القدرة على تشكيل وتنظيم الأصوات في اللغة اللفظية واما النطق فيقصد
به الحركات التي تقوم بها الحبال الصوتية أو جهاز النطق أثناء إصدار الأصوات.
مراحل سير اللغة:
v
مرحلة البكاء
v
مرحلة المناغاة
v
مرحلة التقليد
v
مرحلة المعاني
النمو اللغوي يتأثر بعدة عوامل منها:
v
الجنس.
v
العوامل الاسرية.
v
الوضع الصحي و الحسي للفرد.
v
وسائل الاعلام.
v
عملية التعلم.
v
القدرة العقلية.
مظاهر اضطرابات اللغة:-
1- اضطرابات النطق:
v
الحذف.
v
الابدال.
v
الإضافة.
v
التشوية.
2- اضطرابات الصوت:
v
درجة الصوت.
v
وشدة الصوت.
v
نوعيه الصوت.
3- اضطرابات الكلام:
v
التأتأة في الكلام.
v
ظاهرة السرعة الزائدة في الكلام.
v
ظاهرة الوقوف اثناء الكلام.
4- اضطرابات اللغة:
v
تأخر ظهور اللغة.
v
فقدان القدرة على فهم اللغة واصدارها.
v
صعوبة الكتابة.
v
صعوبة فم الكلمات او الجمل او تكرارها.
v
صعوبة القراءة.
v
صعوبة تركيب الجمل.
نسبة الاضطرابات اللغوية لدى أطفال الإعاقة
العقلية:
تبلغ نسبة الافراد اللذين يعانون من اضطرابات اللغة في المجتمع
الأمريكي بحوالي3,5% وان اعلى نسبة من الاضطرابات اللغوية هي نسبة المشكلات
النطقية.
أسباب الاضطرابات اللغوية:
وتختلف الأسباب من بين أسباب نفسية الى عصبية الى جسمية او حسية او
اعاقات أخرى كالإعاقة العقلية وصعوبات التعلم.
جميل 👍🏻
ردحذف